من هم آل البيت ؟ [ آخر مشاركة : ابو عواطف ] [ عدد الردود : 43 ]
إنها فكرة 2 [ آخر مشاركة : tariq ] [ عدد الردود : 0 ]
نبارك .. وفكرة للمهتمين [ آخر مشاركة : tariq ] [ عدد الردود : 0 ]
نوامسة جازان و آل نامس في العراق [ آخر مشاركة : ابو عواطف ] [ عدد الردود : 21 ]

ضع إعلانك هنا
ضع إعلانك هنا ضع إعلانك هنا ضع إعلانك هنا
ضع إعلانك هنا ضع إعلانك هنا ضع إعلانك هنا

عودة للخلف   منتدى الهاشمية > منتديات فن وذوق > الهاشميات
الإهداءات
الهاشمية القرشية من المنتدى : وإنتي بصحة وسلامة كل سنة والجميع بخير فاطمة الهاشمية من رمضان : كل عاااام وأنتم بخير ورمضان مبارك ينعاد علينا وعليكم وعلى المسلمين بكل خير ياااارب سيدة من بين السادات من صحتك : الحمد لله الله يشفيك يارب ويرفع عنك عاجلا غير آجل alabasi من الحمد لله : الحمد لله والشكر لله احوالي افضل ان شاء الله ، لا تنسوني من دعواتكم جزاكم الله خير الهاشمية القرشية من مرحبا بك من جديد : الحمد لله على عودتك يا العباسي بعد انقطاع طويل بشرنا عن أحوالك الصحية .. الجميع قلق عليك كثيرا الهاشمية القرشية من لكل أعضاء المنتدى : تقبل الله طاعتكم وكل سنة وأنتو بخير .. ينعاد علينا وعليكم بصحة وسلامة الهاشمية القرشية من العيد : وانتي بصحة وسلامة .. ويا مرحبمبك وبوجودك بيننا جهنية من أمريكا : كل عام و أنتم بخير .. أعاده الله علينا و عليكم و على الأمة الإسلامية بخير الهاشمية القرشية من هنا : مرحبا بك أخي دلمي عماد وأهلا وسهلا بأهل الجزائر جميعا المنتدى في انتظاركم دلمي عماد من الجزائر : بعد الغياب الطويل سلامي الحار لاهل منتدى الهاشمية للاعضاء والزائرين والمشرفين ""بنت الزهراء"" من .. : يسلمووو يالهاشمية الله يسعدك ويجمعنا في خير دائما يا رب ابن الوليد من الجمعة : أكثروا من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم الهاشمية القرشية من افتقدتكم : هلا وغلا بنت الزهراء والله لك وحشة ما تتخيليها أصلا المنتدى من غيركم ماله طعم ""بنت الزهراء"" من اشتقت لكم : السلام عليكم ..كل عام وانتو بخير ..ينعاد عليكم بالخير والعافية يا رب .. سامحوني وحللوني واعذروني لتقصيري ..حنيت للمنتدى وأهله واتمنى تكونو كلكم بألف خير الهاشمية القرشية من هنا : كل سنة وأنتو طيبين

رد
 
أدوات الموضوع أنماط عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-15-2006, 08:03 PM
الصورة الرمزية بلقيس الهاشمية
بلقيس الهاشمية بلقيس الهاشمية غير متصل
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 1,367
بلقيس الهاشمية is on a distinguished road
إفتراضي أفكار عملية لحماية البيئة والموارد الطبيعية في منزلك

أفكار عملية تساهم في تعزيز دور الأسرة في حماية البيئة والموارد الطبيعية

البيت غرفة عمليات تصنع فيها قرارات يومية ترتبط بها سلامة العائلة وراحتها وسعادتها . فلتكن غرفة الجلوس مكانا للهدوء والبساطة ، وليكن مطبخك قلب البيت النابض بالصحة والنظافة ، وليتحول بيتك كله إلى حديقة من الجمال من غير هدر للطاقة أو تلويث للبيئة . هنا أفكار عملية لممارسات منزلية صديقة للبيئة ، ومحافظة على الموارد الطبيعية .

في غرفة الجلوس


- شراء أثاث مستعمل

إن كل قطعة أثاث تعني قطع شجرة ، فلا تتردد في شراء أثاث مستعمل إذا أعجبك وكان في حالة جيدة . وإذا زرت محلات بيع الأثاث المستعمل ، فسوف تفاجئك كثرة الأشياء الجميلة التي تبدو كأنها لم تستعمل .

- الستائر تعزل الحرارة

تبطين الستائر يمنع خروج الحرارة من غرفة الجلوس أو غرفة النوم عبر النافذة في أيام البرد ، كما يمنع البرودة الشديدة من التسلل إلى المنزل ، وهو أقل كلفة من تركيب زجاج مزدوج .

- اقفل مفتاح التلفاز

يطفئ كثيرون جهاز التلفاز ليلا بواسطة جهاز التحكم عن بعد ، من دون أن يقفلوا مفتاح التدوير في التلفاز ، مما يجعله يستهلك ربع مصروفه من الكهرباء طوال الوقت . هذه العادة الكسولة تبدد الطاقة والمال ، وتساهم في إطلاق ملايين الأطنان الإضافية من ثاني أكسيد الكربون يوميا من محطات توليد الكهرباء للتعويض عن هذا الاستهلاك الزائد ، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة تلوث الهواء الذي نستنشقه .

- الثريات تبدد الكهرباء

الثريات تحتوي على عدد كبير من المصابيح الخاصة العالية الثمن التي تهدر الطاقة ، وغالبا ما تضئ هذه المصابيح إلى فوق ، مما يضيع فعاليتها . من الأفضل بيئيا واقتصاديا ، التحول إلى نوع مختلف من الإنارة أكثر فعالية ، وعدم استعمال الثريات المتعددة المصابيح .

- بدون مواد كيميائية

كل ربات البيوت يردن أن تدوم أزهارهن مدة أطول وتبقى جميلة ، وهذا ممكن من دون إضافة أي مواد كيميائية . فقد ثبت أن قص السويقات انحرافيا بواسطة سكين حادة يساعد الأزهار على امتصاص مزيد من الماء ، كما أن تغيير الماء وابقاء الإناء مملوءا يساعدان أيضا . ويقال أن الأواني النحاسية أفضل للزراعة لأن لها خصائص تساعد في القضاء على الفطريات ، مما يبقي النباتات نضرة مدة أطول .


في المطبخ


- قدرا واحدة ، والبخار أفضل

أنت لا تحتاجين إلى ثلاث قدور لطبخ ثلاثة أنواع مختلفة من الخضار . استعملي قدرا واحدة للخضار التي تحتاج إلى وقت مماثل ، وهناك أنواع من القدور والمقالي المقسمة لتتسع لأكثر من صنف ، وعندئذ تحتاجين إلى موقد واحد . ولا تنسي أن الخضار المطبوخة على البخار ألذ طعما ومغذية أكثر من تلك المسلوقة . ضعي غطاء على القدر أثناء الطهو ، فله حسنتان : أنه يخفف استهلاك الطاقة لأن الماء والطعام يغليان بسرعة أكبر ، وهو يقلل التكثف داخل المطبخ مما يمنع الرطوبة .

- الثلاجة الخضراء

صيانة ثلاجتك يمكن أن تخفض كثيرا مصروف الكهرباء وتحسن أدائها . تفقدي أماكن التسرب والعوازل المطاطية المرتخية . نظفي المواسير خلف الثلاجة مرة كل سنة على الأقل ، ولا تدعي الجليد يتراكم أكثر من نصف سنتيمتر . ولا تضعي الثلاجة بالقرب من الموقد أو أدوات التسخين الأخرى ، ولا تتركي بابها مفتوحا أطول من اللزوم ، واطلبي من أفراد أسرتك إحكام إقفال الباب . ولا تشتري من المواد الغذائية إلا ما تتسع له الرفوف بيسر ، بحيث يمكن للهواء الدوران حولها . تذكري أن تخفضي درجة الحرارة في الشتاء لتوفير الطاقة .

- منظفات غير ضارة

المنظفات والمطهرات والمواد الكيميائية الأخرى التي تستعمل في التنظيف تحوي سموما وتبعث أبخرة تضر بالصحة . يمكنك استخدام بدائل طبيعية ، رخيصة وغير خطرة . يمكنك مثلا استعمال الخل والماء لإزالة البقع عن الزجاج والمرايا ، بدلا من قوارير الرذاذ التي تشترينها من السوق ، فهذه القوارير تحتوي على "الأمونيا" المسببة للحساسية . ويمكنك استعمال عصير الليمون كمادة تبييض لتنظيف الأدوات النحاسية ولإزالة القشور الكلسية . ولتنظيف الفرن ، استعملي مزيجا من صودا الخبز والماء . واستعملي بيكربونات الصودا لإزالة بقع الشاي والقهوة المتخلفة في الأكواب أو على الطاولات ، وأيضا استعمليها لتنظيف مصارف المياه في المنزل ، فهي تمنع انسدادها . إن الجزء الأكبر من مواد التنظيف المباعة في الأسواق يحتوي على مواد يمكن أن تسبب أبخرتها تهيجا في العينين والأنف والحنجرة .

- أكياس البلاستيك

أكياس البلاستيك (النايلون) تكثر في البيوت ، وتستعمل في تغليف أنواع الطعام ثم تنتهي في مكبات النفايات . تعودي أن تقلعي عن استعمال هذه الأكياس ، واقتني أوعية متينة لحفظ الطعام ، فهي أوفر وأرتب ويمكن استعمالها تكرارا لسنوات ، وعند التسوق خذي معك كيسا قماشيا تضعين فيه مشترياتك .

- المناشف الورقية

نحن نستهلك يوميا كميات كبيرة من مناشف المطبخ الورقية ، وحتى مماسح الصحون القماشية استبدلت بمناشف ورقية ترمى بعد الاستعمال . استعملي خرقا نظيفة لمسح الصحون ، واغسيلها بين الحين والآخر . قطعي الثياب والملاءات والمناشف البالية إلى قطع صغيرة يمكن استعمالها لأغراض شتى في المطبخ .

- أوعية الألمنيوم

تحدث الأواني المصنوعة من الألمنيوم ، كالقدور والمقالي والصواني ، تفاعلات كيميائية ضارة ، خصوصا عندما تطبخ فيها أطعمة حمضية كالبندورة (الطماطم) . وقد ارتبط ازدياد مادة الألمنيوم في الجسم بأمراض مثل "ألزهايمر" الشبيه بالخرف . يمكنك ، استعمال الأواني المصنوعة من الفولاذ الذي لا يصدأ ، أو من الزجاج .

في الحمّام


- اقفل الحنفية بإحكام

الحنفيات (الصنابير) التي تقطر ، خصوصا ماء ساخنا ، تهدر كميات كبيرة من الماء والطاقة . ولك أن تعلم أن حنفية تقطر ماء بسرعة يمكن أن تملأ حوض استحمام كل يوم . لذا يجب إصلاح الحنفيات غير المضبوطة والتأكد من فعالية الحلقات المطاطية العازلة فيها ، وتعود إقفال الحنفية أثناء الحلاقة وتنظيف الأسنان .

- الدوش أوفر من الحوض

يستوعب حوض الاستحمام العادي نحو 150 لترا من الماء ، ويستهلك استحمام عادي بالدوش لمدة عشر دقائق نحو 75 لترا فقط . وخلال سنة ، فإن ملايين الناس الذين يستحمون تحت الدوش بدلا من الاستحمام في الحوض يوفرون ملايين الأمتار المكعبة من الماء ، ويخففون استهلاك الطاقة الضرورية لتسخينه ويقللون مشاكل التلوث والصرف .

- الطاقة الشمسية

توفر أجهزة تسخين الماء الشمسية أكثر من 70 في المائة من تكاليف تسخين الماء في المنزل ، وترد كلفتها خلال نحو ثلاث سنوات ، وهي نظيفة ومأمونة وصامتة ولا تحتوي على قطع متحركة تحتاج إلى صيانة دائمة . الشمس هي بالتأكيد منحة من الله عز وجل فباشر استغلالها منذ اليوم .


في أنحاء المنزل


إطفىء الأنوار التي لا تحتاج إليها

اعتاد كثيرون إبقاء المصابيح مضاءة في أنحاء المنزل . هذه عادة سيئة ، تزيد من مصروف الكهرباء وتساهم في تلويث الهواء بزيادة تشغيل معامل الطاقة ، فاحرص على إطفاء الأنوار التي لست بحاجة إليها .

- حذار "الفورمالديهايد"

"الفورمالديهايد" غاز سام يدخل في صنع بعض المنتجات المنزلية العادية ، مثل الغراء والخشب الرقائقي وورق الجدران والخشب المعاكس ومواد العزل الرغوية ، وهو ينبعث منها طوال الوقت . وقد أظهرت دراسة حديثة أن نحو شخص من كل خمسة يمكن أن تكون لديه حساسية لتأثيرات هذا الغاز . ومن أعراض ذلك : الدوار والصداع وتفاعلات الحساسية . و"الفورمالديهايد" سام جدا إذا تم استنشاقه ، وقد ثبت أنه يسبب السرطان للحيوانات ، ويشتبه في أنه يسبب السرطان للبشر . تجنب "الفورمالديهايد" قدر المستطاع ، وإذا كان موجودا في منزلك ، اترك النوافذ مفتوحة للتهوئة .
__________________
رد مع اقتباس
رد


يشاهد الموضوع حالياً: 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
أنماط عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code هو متاح
الإبتسامات نعم متاح
[IMG] كود متاح
كود HTML معطل

الإنتقال السريع إلى:

احصائيات الهاشمية في رتب

كل الأوقات هي بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 05:20 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.