ضع إعلانك هنا
ضع إعلانك هنا ضع إعلانك هنا ضع إعلانك هنا
ضع إعلانك هنا ضع إعلانك هنا ضع إعلانك هنا

عودة للخلف   منتدى الهاشمية > منتديات إسلامية > الإسلامي العام > ادعوني استجب لكم
الإهداءات
الهاشمية القرشية من المنتدى : وإنتي بصحة وسلامة كل سنة والجميع بخير فاطمة الهاشمية من رمضان : كل عاااام وأنتم بخير ورمضان مبارك ينعاد علينا وعليكم وعلى المسلمين بكل خير ياااارب سيدة من بين السادات من صحتك : الحمد لله الله يشفيك يارب ويرفع عنك عاجلا غير آجل alabasi من الحمد لله : الحمد لله والشكر لله احوالي افضل ان شاء الله ، لا تنسوني من دعواتكم جزاكم الله خير الهاشمية القرشية من مرحبا بك من جديد : الحمد لله على عودتك يا العباسي بعد انقطاع طويل بشرنا عن أحوالك الصحية .. الجميع قلق عليك كثيرا الهاشمية القرشية من لكل أعضاء المنتدى : تقبل الله طاعتكم وكل سنة وأنتو بخير .. ينعاد علينا وعليكم بصحة وسلامة الهاشمية القرشية من العيد : وانتي بصحة وسلامة .. ويا مرحبمبك وبوجودك بيننا جهنية من أمريكا : كل عام و أنتم بخير .. أعاده الله علينا و عليكم و على الأمة الإسلامية بخير الهاشمية القرشية من هنا : مرحبا بك أخي دلمي عماد وأهلا وسهلا بأهل الجزائر جميعا المنتدى في انتظاركم دلمي عماد من الجزائر : بعد الغياب الطويل سلامي الحار لاهل منتدى الهاشمية للاعضاء والزائرين والمشرفين ""بنت الزهراء"" من .. : يسلمووو يالهاشمية الله يسعدك ويجمعنا في خير دائما يا رب ابن الوليد من الجمعة : أكثروا من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم الهاشمية القرشية من افتقدتكم : هلا وغلا بنت الزهراء والله لك وحشة ما تتخيليها أصلا المنتدى من غيركم ماله طعم ""بنت الزهراء"" من اشتقت لكم : السلام عليكم ..كل عام وانتو بخير ..ينعاد عليكم بالخير والعافية يا رب .. سامحوني وحللوني واعذروني لتقصيري ..حنيت للمنتدى وأهله واتمنى تكونو كلكم بألف خير الهاشمية القرشية من هنا : كل سنة وأنتو طيبين

رد
 
أدوات الموضوع أنماط عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-04-2006, 01:21 PM
الصورة الرمزية الهاشمية القرشية
الهاشمية القرشية الهاشمية القرشية غير متصل
صاحبة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 5,906
الهاشمية القرشية is on a distinguished road
إفتراضي ما يقال عند المريض من الدعاء ونحوه

ما يقال عند المريض من الدعاء ونحوه


ما يقال عند المريض من الدعاء ونحوه . ينبغي على من عاد مريضاً أن لا يقول إلا خيراً، لأن الملائكة تؤمن على قوله ، جاء ذلك مصرحًصاً"ً به في حديث أم سلمة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إذا حضرتم المريض أو الميت فقولوا خيراً، فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون . قالت: فلما مات أبو سلمة أتيت النبي صلى الله عليه وسلم. فقلت يا رسول الله إن أبا سلمة قد مات . قال قولي: اللهم اغفر لي وله وأعقبني منه عقبى حسنة. قالت فقلت، فأعقبني الله من هو خيرٌ منه، محمد صلى الله عليه وسلم ) ( ) .
ويستحب للعائد أن يدعو للمريض بالرحمة، والمغفرة، والتطهير من الذنوب، والسلامة والعافية . وللنبي صلى الله عليه وسلم دعوات، ينبغي على العائد أن يدعو بها، لأنها صدرت من المعصوم الذي أوتي جوامع الكلم، والذي لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحيٌ يوحى.فمن دعائه:
أ- ( لا بأس طهور إن شاء الله ) .
عن ابن عباس-رضي الله عنهما- أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على أعرابي يعوده، قال وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل على مريض يعوده قال : لا بأس طهورٌ إن شاء الله . فقال له: لا بأس طهور إن شاء الله. قال قلتُ طهورٌ كلا بل هي حمى تفور أو تثور على شيخٍ كبيرٍ تُزيره القبور. فقال النبي صلى الله عليه وسلم : فنعم إذاً ) ( ) .
قوله لا بأس) أي أن المرض يكفر الخطايا، فإن حصلت العافية فقد حصلت الفائدتان، وإلا حصل ربح التكفير.
وقوله: (طهور) هو خبر مبتدأ محذوف أي هو طهور لك من ذنوبك أي مطهرة، قاله ابن حجر ( ) . وفي الحديث من الفوائد أنه ينبغي على المريض أن يقبل دعاء الناس له، و لايتذمر من دعائهم له بالتطهير من الذنوب كما هو حال ذاك الأعرابي في الحديث .
ب- ( اللهم اشف ... فلاناً ) مرة - أو ثلاث مرار .
ورد هذ الدعاء في حديث سعد بن أبي وقاص، عندما عاده رسول الله صلى الله عليه وسلم في مرضه ، وفيه : ( ثم وضع يده على جبهته، ثم مسح يده على وجهي وبطني ثم قال: اللهم اشف سعداً ... الحديث ) وعند مسلم: ( اللهم اشف سعداً، اللهم اشف سعداً ثلاث مرار ) ( ) . قال ابن الجوزي: وفي قوله اللهم اشف سعداً ) دليلٌ على استحباب الدعاء للمريض بالعافية ( ) .
ت- ( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ) سبع مرات .
عن ابن عباس-رضي الله عنهما- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من عاد مريضاً لم يحضر أجله فقال عنده سبع مرار : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك . إلا عافاه الله من ذلك المرض ) ( ) .
ث- ( اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً، أو يمشي إلى جنازة [ورواية: الصلاة ] ) .
عن ابن عمرو-رضي الله عنهما- قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( إذا جاء الرجل يعود فليقل: اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً، أو يمشي إلى جنازةٍ ) وعند أحمد ( إلى الصلاة ) ( ) .
12-وضع اليد على المريض . يستحب للعائد أن يضع يده على جسد المريض ويدعو له، اقتداء بنبينا صلى الله عليه وسلم، وقد يكون لوضع اليد أثرٌ في تخفيف الألم أو إزالته بالكلية ، ولكن لا يمكن الجزم بذلك لعدم ورود النصوص في ذلك الخصوص.
قال ابن بطال: في وضع اليد على المريض تأنيس له وتعرف لشدة مرضه ليدعو له بالعافية على حسب ما يبدو له منه، وربما رقاه بيده ومسح على ألمه بما ينتفع به العليل إذا كان العائد صالحاً. قلت[ ابن حجر] وقد يكون العائد عارفاً بالعلاج فيعرف العلة فيصف له ما يناسبه ( ) . وقد جاء ذكر وضع يده صلى الله عليه وسلم -الشريفة- في عدة مواضع . ففي حديث سعد بن أبي وقاص السابق : ( ثم وضع يده على جبهته، ثم مسح يده على وجهي وبطني ثم قال: اللهم اشف سعداً.. الحديث ) . وعن عائشة-رضي الله عنها- قالت: ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا عاد مريضاً يضع يده على المكان الذي يألم ثم يقول: بسم الله ) ( ) .
13-رقية المريض . يستحب للعائد أن يرقي المريض، كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل، ولا سيما إن كان العائد من أهل التقى والصلاح، فإن رقيته أنفع من رقية غيره لصلاحه وتقواه . وقد رقى النبي صلى الله عليه وسلم بعض المرضى من أهله وغيرهم، وأقر بعض أصحابه على رقاهم، نسوق منها ما يحضرنا، فمنها :
أ- الرقية بالمعوذات .
عن عائشة- أم المؤمنين رضي الله عنها- قالت: ( ان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مرض أحدٌ من أهله نفث ( ) عليه بالمعوذات ( ) ... الحديث ) ( ) .
ب- الرقية بــ( فاتحة الكتاب ) .
وفيه قصة أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- مع سيد القوم الذي لُدغ، فرقاه أبو سعيد -رضي الله عنه- بفاتحة الكتاب ( فأُعطي قطيعاً من غنم، فأبى أن يقبلها وقال: حتى أذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم، فذكر ذلك له، فقال: يا رسول الله، والله ما رقيتُ إلا بفاتحة الكتاب. فتبسم وقال: ( وما أدراك أنها رقية؟) ثم قال: ( خذوا منهم، واضربوا لي بسهم معكم ) ( ) .
ت- الرقية بــ( أذْهِب البأس، رب الناس، أشف وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً ) عن عائشة-رضي الله عنها- ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أتى مريض أو أُتي به قال: أذهب البأس، رب الناس، اشف وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقماً ) وعند مسلم : ( كان إذا اشتكى منا إنسانٌ مسحه بيمينه ثم قال: أذهب الباس رب الناس... الحديث) ( ) .
ث-الرقية بــ( باسم الله أرقيك، من كل شيءٍ يؤذيك، من شر كل نفسٍ أو عين حاسدٍ الله يشفيك، باسم الله أرقيك ) .
عن أبي سعيد الخدري-رضي الله عنه-: ( أن جبريل أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا محمد اشتكيت ؟ فقال: نعم. قال : باسم الله أرقيك من كل شيءٍ يؤذيك، من شر كل نفسٍ أو عين حاسدٍ اللهُ يشفيك، باسم الله أرقيك ) ( ) .
ج- الرقية بــ( بسم الله تربة أرضنا بريقة بعضنا يُشفى سقيمنا بإذن ربنا ) .
عن عائشة -رضي الله عنها- أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول للمريض بسم الله تربة أرضنا بريقة بعضنا يُشفى سقيمنا بإذن ربنا ) ولفظ مسلم: ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى الإنسان الشيء منه، أو كانت به قرْحةٌ أو جرحٌ . قال النبي صلىالله عليه وسلم بإصبعه هكذا. ووضع سفيان سبابته على الأرض ثم رفعها ( بسم الله . تربة أرضنا. بريقة بعضنا. ليُشفى سقيمنا. بإذن ربنا ) ( ) . قال النووي: ومعنى الحديث: أنه يأخذ من ريق نفسه علىأصبعه السبابة، ثم يضعها على التراب فيعلق بها منه شيء فيمسح به على الموضع الجريح أو العليل ويقول هذا الكلام في حال المسح والله أعلم ( ) .



------------------
وقال أبو موسى الأشعري رضي الله عنه : قال لي النبي صلى الله عليه وسلم :ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة ؟ فقلت : بلى يا رسول الله . قال : قل لا حول ولا قوة إلا بالله ." متفق عليه

المصدر / منتديات عالم حواء
__________________

وأفضل الناس من بين الورى رجل
تقضى على يـده للنــاس حاجــــات
لا تمنعـن يـد المعــروف عن أحـــد
مـا دمـت مقـتـدراًَ فالســعـد تــارات
واشكر فضـائل صنـع الله إذ جُعــلت
إليـك لا لـك عنـد الـنــاس حـاجــات

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10-21-2006, 10:53 PM
الشريفة هبةالله الشريفة هبةالله غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 32
الشريفة هبةالله is on a distinguished road
إفتراضي رد على: ما يقال عند المريض من الدعاء ونحوه

اللهم اشفي جميع مرضى المسلمين..


__________________
* سبحان الله *
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10-24-2006, 09:29 AM
الصورة الرمزية saqr al7ejaz
saqr al7ejaz saqr al7ejaz غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
الدولة: مكة المكرمة
المشاركات: 1,312
saqr al7ejaz is on a distinguished road
إفتراضي رد على: ما يقال عند المريض من الدعاء ونحوه

جزاك الله خير وحفظنا الله وأياكم وعامة المسلمين من شر الأمراض،، مع أن المرض فيه تكفير للسيئات ولكن قليل منا يتحمل ذلك


وفقكم الله وسدد للخير خطاكم
__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-16-2008, 11:46 PM
الجريح الجريح غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 467
الجريح is on a distinguished road
إفتراضي رد على: ما يقال عند المريض من الدعاء ونحوه

جزاك الله خير الجزاء وبارك الله فيك



اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين يا رب العا لمين
رد مع اقتباس
رد


يشاهد الموضوع حالياً: 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
أنماط عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code هو متاح
الإبتسامات نعم متاح
[IMG] كود متاح
كود HTML معطل

الإنتقال السريع إلى:

احصائيات الهاشمية في رتب

كل الأوقات هي بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 09:43 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.