إنها فكرة 2 [ آخر مشاركة : tariq ] [ عدد الردود : 0 ]
نبارك .. وفكرة للمهتمين [ آخر مشاركة : tariq ] [ عدد الردود : 0 ]
من هم آل البيت ؟ [ آخر مشاركة : ابو عواطف ] [ عدد الردود : 42 ]
نوامسة جازان و آل نامس في العراق [ آخر مشاركة : ابو عواطف ] [ عدد الردود : 21 ]
Russian priest admits the morality of Muslims [ آخر مشاركة : أم البنات ] [ عدد الردود : 0 ]
تحليل الشخصية بالرسومات و الألوان [ آخر مشاركة : tariq ] [ عدد الردود : 0 ]

ضع إعلانك هنا
ضع إعلانك هنا ضع إعلانك هنا ضع إعلانك هنا
ضع إعلانك هنا ضع إعلانك هنا ضع إعلانك هنا

عودة للخلف   منتدى الهاشمية > منتديات أدبية > الحكواتي
الإهداءات
الهاشمية القرشية من المنتدى : وإنتي بصحة وسلامة كل سنة والجميع بخير فاطمة الهاشمية من رمضان : كل عاااام وأنتم بخير ورمضان مبارك ينعاد علينا وعليكم وعلى المسلمين بكل خير ياااارب سيدة من بين السادات من صحتك : الحمد لله الله يشفيك يارب ويرفع عنك عاجلا غير آجل alabasi من الحمد لله : الحمد لله والشكر لله احوالي افضل ان شاء الله ، لا تنسوني من دعواتكم جزاكم الله خير الهاشمية القرشية من مرحبا بك من جديد : الحمد لله على عودتك يا العباسي بعد انقطاع طويل بشرنا عن أحوالك الصحية .. الجميع قلق عليك كثيرا الهاشمية القرشية من لكل أعضاء المنتدى : تقبل الله طاعتكم وكل سنة وأنتو بخير .. ينعاد علينا وعليكم بصحة وسلامة الهاشمية القرشية من العيد : وانتي بصحة وسلامة .. ويا مرحبمبك وبوجودك بيننا جهنية من أمريكا : كل عام و أنتم بخير .. أعاده الله علينا و عليكم و على الأمة الإسلامية بخير الهاشمية القرشية من هنا : مرحبا بك أخي دلمي عماد وأهلا وسهلا بأهل الجزائر جميعا المنتدى في انتظاركم دلمي عماد من الجزائر : بعد الغياب الطويل سلامي الحار لاهل منتدى الهاشمية للاعضاء والزائرين والمشرفين ""بنت الزهراء"" من .. : يسلمووو يالهاشمية الله يسعدك ويجمعنا في خير دائما يا رب ابن الوليد من الجمعة : أكثروا من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم الهاشمية القرشية من افتقدتكم : هلا وغلا بنت الزهراء والله لك وحشة ما تتخيليها أصلا المنتدى من غيركم ماله طعم ""بنت الزهراء"" من اشتقت لكم : السلام عليكم ..كل عام وانتو بخير ..ينعاد عليكم بالخير والعافية يا رب .. سامحوني وحللوني واعذروني لتقصيري ..حنيت للمنتدى وأهله واتمنى تكونو كلكم بألف خير الهاشمية القرشية من هنا : كل سنة وأنتو طيبين

رد
 
أدوات الموضوع أنماط عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-08-2007, 12:15 PM
أحمد الشريف أحمد الشريف غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 88
أحمد الشريف is on a distinguished road
إفتراضي قصص عن المراة الصالحة

قصص عن المراة الصالحة

علشان محد يزعل على........

المراة الصالحة

القصة الأولى

روى أن شريحا القاضي قابل الإمام الشعبي - رحمه الله - يوما فسأله الشعبي عن حاله في بيته ، فقال شريح : من عشرين عامـا لم أر مايغضبني من أهلي , قال الشعبي : وكيف ذلك ؟
قال شريح : من أول ليلة دخلت على امرأتي ، رأيت فيها حسنا فاتنا وجمالا نادرا ، فقلت في نفسي فلأطهر ، وأصلي ركعتين شكرا لله ، فقلت : أيتها المرأة إن من السنة إذا دخلت المرأة على زوجها أن يقوم الزوج فيصلي وتصلي خلفه ويسألان الله تعالى خير ليلتهما ويتعوذان الله من شرها ثم تقدمت إلى الصلاة فلما سلمت وجدت زوجتي تصلي وتسلم بسلامي ، فصليت ثم انقلبت فإذا هي على فراشها فأخذت بناصيتها فدعوت وبركت ثم قمت إليها فمددت يدي نحوها ، فقالت لي : على رسلك ياأبا أمية ، كما أنت ، ثم قالت الحمد لله ، أحمده وأستعينه وأومن به وأتوكل عليه ، وأصلي على محمد وآله وصحبه .
أما بعد فإني امرأة غريبة لاعلم لي بأخلاقك ، فبين لي ماتحب فآتيه ، وماتكره فأتركه , إنه كان في قومك من تتزوجه من نسائكم ، وفي قومي من الرجال من هو كفء لي ، ولكن إذا قضى الله أمرا كان مفعولا ، وقد ملكت فاصنع ماأمرك الله به إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان ، أقول قولي هذا ، وأستغفر الله لي ولك .
قال شريح : فأحوجتني والله ياشعبي إلى الخطبة في ذلك الموضع ، فقلت الحمد لله أحمده وأستعينه ، وأصلي على النبي وآله وأسلم ، وبعد فإنك قلت كلاما إن ثبت عليه يكـن حظك ، وإن تدعيه يكن حجة عليك ، وإنك قدمت على أهل دار زوجك خير رجالهم وأنت إن شاء الله خير نسائهم ، أحب كذا وكذا ، وأكره كذا وكذا ، ومارأيت من حسنة فانشريها ، ومارأيت من سيئة فاستريها , فقالت : كيف محبتك لزيارة أهلي ؟ قال : إني رجل قاض ماأحب أن يملني أصهاري ، فقالت فمن تحب من جيرانك أن يدخل دارك فآذن له , ومن تكره فأكره : قلت بنو فلان قوم صالحون ، وبنو فلان قم سوء .

قال شريح فبت معها بأنعم ليلة ، وعشت معها حولا ، لاأرى إلا ماأحب ، فلما جئت من مجلس القضاء يوما ، فإذا بفلان في البيت -أم زوجتي - فسألتني : كيف أنت ياأبا أمية , فقلت : ومن أنت ؟ فقالت : ختنك ؟ فقلت : حياك الله بالسلام إني بخير عافاك الله قالت : كيف رأيت زوجتك ؟ قلت خير زوجة , قالت : إن المرأة لاتكون في حال أسوأ خلقا منها في حالتين : إذا حظيت عند زوجها وإذا ولدت غلاما ، فإن رأيت منها شيئا فالسوط فوالله ماحاز الرجال في بيوتهم شرا من المرأة الورهاء المدللة ، فأدب ماشئت أن تؤدب ، وهذب ماشئت أن تهذب , قلت : أشهد أنها ابنتك قد كفتني الرياضة وأحسنت السياسة والأدب , قال شريح : فمكثت معي عشرين سنة ، لم أعقب عليها في شـيء إلا مرة وكنت لها ظـالما



القصة الثانية: ابنة سعيد بن المسيب

ولما زوج سعيد بن المسيب ابنته من تلميذه أبي وداعة يقول : دخلت بها فإذا هي من أجمل النساء وأحفظهن لكتاب الله تعالى وأعلمهن بسنة رسول الله وأعرفهن بحق الـزوج , قال : فمكثت شهرا لايأتيني ولاآتيه ثم أتيته بعد شهر وهو في حلقته فسلمت عليه فرد علي ولم يكلمني حتى انفض من في المسجد فلم يبق غيري قال : ماحال ذلك الإنسان ؟ قلت : خيرا ياأبا محمد على مايحب الصديق ويكره العدو قال : إن خفت عليك أن تزيرنـاها فافعل , وقال : إن رابك شيء فالعصا , فانصرفت إلى منزلي , فلما حضر ولادها خرجت لأنظر في بعض ماينظر فيه الرجل لأهله ورجعت إلى الدار وإذا بها شخص مارأيته قط فرجعت موليا فنادتني من ورائي ياعبد الله ادخل فقد أحل الله لك هذه النظرة , فقلت : ومن أنت يرحمك الله ؟ قالت : أنا أم الفتاة ياعبد الله كيف رأيت أهل بيتك قلت : جزاكم الله من أهل بيت خيرا لقد ربيتم فأحسنتم وأدبتم فأحكمتم فقالت : ياعبد الله لايمنعك مكانها منا أن ترى بعض ماتكره فتحسن أدبها ، ياعبد الله لاتملكها من أمرها ماجاوز نفسها فإن المرأة ريحانة وليست بقهرمانة ، ولا تكثر التبسم في وجهها فتستخف بك ، ياعبد الله بارك الله لكما في المولود ، وجعله مباركا خائفا لله ووقاه الله فتنة الشيطان وجعله شبيها بجده سعيد فوالله إني لزوجته منذ أربعين سنة مارأيته عصى الله تعالى معصية قط .

من كتاب: الزوجة الصالحة ص24 . تحفة التجاني ص80 والورهاء الحمقاء .


المرأة المثالية :

وجاء من صفات المرأة المثالية : أنها تتحلى باللباقة ، متجددة ، مستقلة الشخصية عن أمها بل عن كل أحد سوى زوجها ، لاتهتم بماضي زوجها ولاتلح في معرفته ، لا تعتبر بذل المال دليل الحب ، ليست مهملة ، لاتحصي عيوب زوجها لانتقاده ، تتنزه عن النقار والشجار ، تحرص على هدوء أعصاب زوجها ولاتدفعه للتهور ، هي مع الزوج لاضده ، ومعه لامع ذكرياتها إن رأت خيرا حمدت ، وإن رأت شرا ، قالت : كل الرجال هكذا , ليست متكبرة ولا متغطرسة ، لاتنكر نعمة الله عليها بل تتحدث بها ، تعطي قبل أن تأخذ ، تترفع عن التوافه وسفاسف الأمور ، تحسن الاستماع لزوجها والانصات لهمومه ، تعطي زوجها الفرصة للاختلاء بنفسه فلاتتابعه كظله ، منظمة مرتبة ولكن بطريقة معقولة ، صبورة لاتشوه صفاتها الجميلة التي منحها الله إياها من الحنان والجلد والوفاء والاستقرار والتنظيم .

لاتكون خيالية بل تعيش في الواقع فعلاقة الرجل بها وهو يلهث وراءها قبل الزواج غير علاقته بها وهي عروس بين يديه غير علاقته بها بعد عام أو اثنين حيث زال شغله بها وانشغل بمطالب الحياة ومستلزماتها .
حاولي أن تلدي زوجك مرة ثانية واجعليه طفلك المدلل وحاولي أن تجعليه مبدعا في الحياة ، وشاركيه في صنع أهدافه وكلما حقق هدفا في حياته ساعديه لصنع هدف آخر ، وبثي فيه روح الأمل والحماس وشاطريه فرحه بأعماله وإباك من تثبيطه وهو في انطلاقه للإبداع ، وإذا كان ثمة نقض فليكن بناء وبلطف فيما تحسنين وعليك بسياسة عدم التدخل فيما لاتحسنين ، وحاولي دائما أن تعطي زوجك الفرصة للانغماس في عمله وشجعيه ولاتتخلي عنه عند الهزيمة بل كوني عونا له ليحاول مرة ثانية .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-14-2007, 04:22 PM
الشريفة مـنــال الشريفة مـنــال غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 16
الشريفة مـنــال is on a distinguished road
إفتراضي رد على: قصص عن المراة الصالحة


الجودي .. جلبٌ رائع .. من أخٌ رائع ..

والنساء شقائق الرجال ..

\\

النساء.. هن منّه منّها الله على الرجال ..



فليت الرجال يقدرون ذلك !!

\\

دمــتـــ بخير








__________________
الوصول إلى الهدف .. الخير والعطاء هذه أنا الـمـنــــاااال
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-15-2007, 07:39 AM
الصورة الرمزية فراشة الحجاز
فراشة الحجاز فراشة الحجاز غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 1,871
فراشة الحجاز is on a distinguished road
إفتراضي رد على: قصص عن المراة الصالحة

جزاك الله خير
ولتعتدل الكفة نريد موضوع مماثل عن
"الزوج الصالح"
دمت بخير
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 10-20-2007, 11:57 AM
الصورة الرمزية alabasi
alabasi alabasi غير متصل
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الدولة: Riadh
المشاركات: 2,224
alabasi is on a distinguished road
إفتراضي رد على: قصص عن المراة الصالحة

أبو شرف الجودي

بارك الله فيك وجزاك خير

اللهم لا تحرمنا من المرأة الصالحة الطائعة التي تحبها ونحبها
__________________
من جلس مجلساً كثر فيه لغطه فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك (سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب أليك )، إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك .


موقع أسرة آل باوزير الهاشمية


رد مع اقتباس
رد


يشاهد الموضوع حالياً: 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
أنماط عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code هو متاح
الإبتسامات نعم متاح
[IMG] كود متاح
كود HTML معطل

الإنتقال السريع إلى:

احصائيات الهاشمية في رتب

كل الأوقات هي بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 05:22 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.